کد مطلب:118347 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:342

خطبه 025-رنجش از یاران سست











[صفحه 127]

الضمیر فی قوله، و انما هی الكوفه و ان لم یسبق ذكرها لكونها المعهوده فی الخطاب، و نحوه قوله تعالی: (كلا انها لظی نزاعه للشوی) و یحتمل ان یكون ضمیر الشان، و یفهم من الكلام حصر ما بقی من البلاد التی تعتمد علیها فی الحرب و غیره فی الكوفه علی سبیل التحقیر لها بالنسبه الی ملك الاسلام، و قفضها و بسطها: كنایتان عن وجوه التصرف فیها. و الضمیر بعد الا بدل مما قبلها، و الجمله الفعلیه بعده فی موضع الحال و خبر كان محذوف و لفظ الاعاصیر: یحتمل ان یكون حقیقه لان الكوفه معروفه بهبوب الاعاصیر فاتی بذلك فی معرض ذمها و تحقیرها. و یحتمل ان یكون مستعارا لما یحدث من آراء اهلها المختلفه التی هی منبع الفتنه، و وجه المشابهه الازعاج و الاذی و الاستصغار ایاها تمثل بالبیت- لعمرابیك الخیر-. و وجه التمثیل ان الكوفه تشارك الوضر و هو: الدرن الباقی فی الاناء (بعد الاكل فی القله و الحقاره فهو یقول: انی علی بقیه من هذا الامر كالوضرفی الاناء). و من روی الالاء و هو: شجر حسن المنظر مرالطعم، فانما اراد انی علی بقیه من هذا الامر كالقدر الحاصل لناظر الا لاء من حسن مع عدم الانتفاع به. و خص الكوفه دون البصره لان جمهور من كان یعتمد علیه من

العسكر اهلها.

[صفحه 127]

انبات شروع فی بیان عرض و هو: استنفارهم الی الجهاد. و بسر بالسین المهمله: ابن ابی رطاه من اصحاب معاویه: و اطلع الیمن: غشها. والاداله: الغلبه، و ذكر من اسباب ما ظن و قوعه منهم اربعه من قبلهم هی اسباب الانقهار. و اربعه من قبل الخصم هی اسباب القهر، و رتب كل امر عقیب ضده لیظهر لهم المناسبه بین افعالهم و افعال خصومهم. و القعب: قدح ضخم، و دعائه علیه السلام بوجود الاشرار جائز بشرط المصلحه فی تخویفهم بذلك او لانه علم عدم صلاحهم كما دعا نوح علیه السلام علی قومه: (اذ قال رب انی دعوت قومی- الی قوله- لاتذر علی الارض من الكفرین دیارا) و كما دعا لوط علیه السلام. و المیث: الاذابه. و روی ان الیوم الذی علی علیهم فیه، ولد فیه الحجاج، و فعله باهل الكوفه ظاهر. و قوله: اما و الله الی آخره: تحقیر لهم بتفضیل غیرهم علیهم لیستثیر طباعهم بذلك. و بنوفراس: من تغلب ابوهم غنم بفتح الغین، و هو: غنم بن تغلب بن وائل، و خصهم لشهرتهم بالشجاعه و الحمیه. و معنی البیت هو ما اشار الیه السید رحمه الله.


صفحه 127، 127.